الأحد، 11 مارس 2012

أعظم الاختراعات التي قدمها المسلمين للعالم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اقدم اليكم ابرز الاختراعات للمسلمين والتي اسهمت في تطور العالم وقد استفاد منها جميع البشر وكانت تلكالاختراعات في وقت عز الامه الاسلاميه التي كانت في مقدمة شعوب العالم في التطور والاختراعات واما الان فلا تجد مفكرين مسلمين يصلون لمستوى المخترعين الغرب الذين مشو على خطى هاؤلاء المخترعين وقد تخطوهم في الابتكار والاختراع وأليكم بعض تلك الاختراعات واهمها 




القهوه



أن المسلمين هم أول من اكتشف القهوة وجعلها مشروباً عالمياً حدث ذلك عندما كان عربي اسمه خالد يرعى أغنامه في منطقة بجنوب إثيوبيا حيث اكتشف أن أغنامه صارت أكثر حيوية بعد تناولها نوعاً من الحبوب ، فأخذ بعضاً منها وغلاها ليصنع منها أول مشروب للقهوه . وكان العرب أول من استورد القهوه من اثيوبيا إلى اليمن حيث كانوا يشربونها كي يسهروا طويلاً للتعبد والصلاه . وفي نهاية القرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى مكه وتركيا ومن ثم إلى البندقيه في إيطاليا . وفي منتصف القرن السابع عشر وصلت إلى انجلترا بواسطة شخص تركي حيث فتح أول محل لبيع القهوة في شارع لامبارد بلندن . ومن ثم أصبح اسم القهوة بالتركية " كهفي " وبالإيطالية " كافا " وبالانجليزية " كافي ". 




الكاميرا



أن ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثه . وقد اخذت اسمها من كلمة " قمرة " العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصه .




الشطرنج



أن الفرس هم من طور لعبة الشطرنج إلى ما هي عليه الآن . وأن كلمة " رووك " الانجليزية أي " القلعه " بلغة الشطرنج مأخوذة عن كلمة " رُخ " الفارسية؟




الطائره



أن الفلكي والشاعر والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة الطيران وقد طار لأول مره من على مئذنة في مدينة قرطبه مستخدماً عباءه محشوه بمواد خشبيه . وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظله في التاريخ . ثم اخترع آله أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط . واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته .




الصابون



أن المسلمين هم أول من طور الصابون الذي نستخدمه اليوم وأضافوا له الزيوت النباتيه وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من أجساد الصليبيين الذين غزوا الأرض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان وقد جلب الشامبو إلى انجلترا لأول مرة شخص مسلم وقد عـُين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو .




اجهزة التقطير



أن جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام .




ألاختراعات الميكانيكيه



أن الفضل يعود إلى المهندس الجزاري في تصميم أهم الاختراعات الميكانيكيه في تاريخ الإنسانيه . فهو الذي صمم أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكيه وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثه . وللتذكير ايضا فهو اول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدماً في الحقائب والخزائن .




المواد العازله



أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون . وهم الذين ابتكروا الألبسه المحشوه بمواد عازله التي كان ومازال يرتديها العسكريون .




هندسة البناء



أن المهندسين المسلمين هم أول من صمم الأقواس الهندسيه التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء ، ولولا العلوم الهندسيه الاسلاميه لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفه والأبراج الهائله في الأصقاع الغربيه .




علم الجراحه



أن كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر وهل تعلمون أن المائتي أداة التي يستعملها الأطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي وهل تعلمون أنه أول من اكتشف الخيوط المستخدمه في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العمليه




الدوره الدمويه



أن أبن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدمويه في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنه




المخدرات الطبيه



أن العلماء المسلمين هم أول من اخترع " البنج " أي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الأفيون بالكحول للغرض نفسه




الطاحونه الهوائيه



أن المسلمين هم أول من اخترع الطاحونه الهوائيه لطحن الذره والري ولم تعرفها أوروبا الا بعد خمسمائة عام




التطعيم التطبي



أن أول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي وقد أوصلته إلى أوروبا زوجة السفير
البريطاني في اسطنبول عام 1724م . وقد كان الأتراك يلقحون اطفالهم ضد بعض الأمراض المميتة قبل الأوروبيين بأكثر من خمسين عاماً .




أقلام الحبر



أن الفضل يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشفالتي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الآن




العلم الحسابي



أن نظام الترقيم وضعه الخوارزمي والكندي وهل تعلمون أن الخوارزمي هو واضع علم الجبر ايضاً وهل تعلمون أن العالم الإيطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربياً ، والمؤسف أنه معروف في الغرب على أنه مكتشفه لا ناقله وهل تعلمون أن عالماً مسلماً هو مكتشف اللوغاريتمات وهل تعلمون أن أصل علم المختصرات عربي




أسس التغذيه الحديثه



أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع أسس التغذيه الحديثه ، فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبه بفكرة الوجبه الثلاثيه التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات وهو الذي طور ايضاً كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البدايه عباس بن فرناس .




السجاد



أن المسلمين هم من وضع علم النسيج والحياكة والسجاد تحديدا بينما كانت أرض المنازل في أوروبا من التراب والسطوح البدائيه وقد انتشرت السجاجيد فيما بعد في الغرب انتشار النار في الهشيم .




أسس الاقتصاد المالي



أن كلمة " شيك " الانجليزية اصلها عربي ، فهي مأخوذه عن كلمة صك ، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنباً لتداول العملة في المناطق الخطره وفي القرن التاسع كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبه على حساباتهم في بغداد . بعباره أخرى فالمسلمون هم من وضع أسس الاقتصاد المالي .




الجغرافيا



أن ابن حزم هو من أكتشف أن الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليلي بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهيه وهل نسينا أن العالم الإسلامي الأدريسي قدم للملك روجر في صقليه الإيطاليه كره أرضيه مرسوماً عليها أقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر




البارود



أن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخاً ينفجر في سفن الأعداء عند إصابتها




الحدائق



أن المسلمين هم أول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعه والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الأعشاب والخضار للطبخ وهل تعلمون أيضاً أنهم اول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق أوروبا هذه الأيام





وشكرآ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق