الخميس، 1 ديسمبر 2011

الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟… هنا الحل

الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟… هنا الحل


0 الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟... هنا الحل

يعاني الكثير من ملاك اجهزة اندرويد من قلة المساحة الداخلية للجهاز Device Internal Memory ويضع ذلك حدا لعدد البرامج التي يمكن للمستخدم وضعها على جهازه. في هذه المقالة سوف نسلط الضوء على طريقة للتغلب على هذا القيد. بصورة عامة تقوم هذه الطريقة علي تقسيم كارت الذاكرة إلى قسمين واستخدام احدهما على انه جزء من الذاكرة الداخلية للجهاز ولكن كيف يتم ذلك؟ لنرى….
المتطلبات:
1- يجب ان يحتوي جهازك على صلاحيات الروت Rooted Device.
2- برنامج لتقسيم الهارد ديسك (في هذه المقالة سأستخدم برنامج MiniTool Partition Wizard Home Edition وهو برنامج مجاني يمكن تحمليه من هذا الرابط ).
3- كارت ذاكرة SD Card يحتوي مساحة فارغة.
الطريقة:
اولا: اعداد كارت الذاكرة:
1- قم باخراج كارت الذاكرة من الجهاز وقم بأخذ نسخة احتياطية من البيانات الموجودة عليه حيث ان الخطوة التالية سوف تؤدي إلى محو كامل البيانات الموجودة عليه.
2- قم بتوصيل كارت الذاكرة بجهاز الكمبيوتر وشغل برنامج MiniTool Partition Wizard Home Edition.
3- الخطوة الاولى هي الغاء تقسيم كارت الذاكرة, يتم ذلك عن طريق الضغط بزر الفارة الايمن على كارت الذاكره واختر Delete.
1 الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟... هنا الحل
4- نلاحظ تحول اسم كارت الذاكرة إلى Unallocated ومعناها ان هذه المساحة غير مقسمة بعد, نبدأ الان بأنشاء الاقسام الجديدة.
5- القسم الاول هو القسم الذي سوف تستخدمة لتخزين بياناتك العادية كملفات الموسيقى والفيديو ولإنشاءه قم بضغط ذر الفارة الايمن على Unallocated واختر Create وتأكد من اختيار نوع القسم Primary ونوع نظام الملفات FAT32 كذلك تأكد من اختيار مساحة مناسبة للقسم وترك مساحة Unallocated مناسبة حيث ان هذه المساحة هي التي سوف تستخدم كجزء من الذاكرة الداخلية.
21 الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟... هنا الحل

6- الان نقوم بإنشاء القسم الذي سيستخدم كجزء من الذاكرة الداخلية, قم بضغط ذر الفارة الايمن على Unallocated واختر Create سيظهر تحذير يخبرك ان ويندوز لن يستطيع التعامل مع هذا القسم, تجاهل هذا التحذير بالضغط على Yes حتي يظهر مربع انشاء القسم الجديد, تأكد من اختيار نوع القسم Primary ونوع نظام الملفات Ext3.
31 الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟... هنا الحل

7- قم باختيار “Apply Changes” من قائمة “General” في البرنامج لتطبيق التعديلات.
8- سيظهر القسم الاول فقط في My Computer, قم بإرجاع البيانات اللتي قمت بنسخها احتياطيا في الخطوة الاولى إليه.
ثانيا: اعداد الجهاز (الهاتف)
1- قم بتحميل وتثبيت برنامج Link2SD من سوق اندوريد.
2- عند تشغيل البرنامج لأول مرة سيسألك عن نوع نظام الملفات المستخدم فى القسم الثاني من كارت الذاكرة, في حالتنا هذه سنختار Ext3.
3- سيقوم البرنامج بإعداد الجهاز للتعامل مع ذلك القسم من كارت الذاكرة على انه جزء من الذاكرة الداخلية للجهاز ثم يطلب منك اعادة تشغيل الجهاز.
4- بعد اعادة التشغيل قم بفتح البرنامج واختر إى البرامج التي تريد نقلها إلى كارت الذاكرة بضغط ذر Menu في جهازك ثم اختر Multi-select ثم اختر ما تريد ثم اضغط Menu ثم More ثم Create Link.
41 الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟... هنا الحل
51 الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟... هنا الحل
5- اختر كل الاختيارات ثم اضغط OK.
61 الذاكرة الداخلية في جهازك محدودة؟... هنا الحل

وبذلك نكون انتهينا من نقل البرامج إلى كارت الذاكرة وافراغ الذاكرة الداخلية  :-)
ملحوظات:
1- قد لا يعمل نظام الملفات Ext3 على بعض الاجهزة, اذا حدث هذا معك قم بمسح هذا القسم باستخدام برنامج MiniTool Partition Wizard Home Edition وقم بإعادة الخطوة 6 من خطوات اعداد كارت الذاكرة ولكن استخدم نظام ملفات اخر مثل FAT, FAT32, Ext4.
2- يقوم اندرويد بنقل بعض الملفات للذاكرة الداخلية للجهاز عند اعادة التشغيل وللتغلب على ذلك يقوم Link2SD بإرجاعها إلى كارت الذاكرة بعد اعداة التشغيل مما قد يتسبب بتوقف الجهاز عن الاستجابة (يهنج) لفترة وجيزة بعد كل مرة اعادة تشغيل.
3- بعض البرامج قد لا تعمل بصورة صحيحة عند نقلها إلى الذاكرة الخارجية مثل الـ Widgets.
4- لا انصح بنقل البرامج التي تعمل طوال الوقت (مثل مضادات الفايروسات لو تملك واحدا) إلى الذاكرة الخارجية حيث ان تشغيل البرامج من كارت الذاكرة يستهلك طاقة اكبر من تشغيله من الذاكرة الداخلية مما يؤدي إلى افراغ بطارية جهازك اسرع في حالة تواجد كثير من البرامج التي تعمل طوال الوقت على كارت الذاكرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق