السبت، 25 أغسطس 2012

الصحيح في كتابة كلمة ( الرحمن )


من كتاب تناول الجوزاء: " اعلم أن الكتابة بالعربية قريبة الحدوث قبل الإسلام؛ لأن العرب كانوا أهل حفظ ورواية أغناهم حفظهم عن الكتابة، وكانت أشعارهم دواوين تواريخهم، وضابطة لأيامهم، وحروبهم .. ثم اعلم أن أول من خط العربية هو مرارة بن مرة على الصحيح، وكان يسكن الأنبار، وقيل: إنه أخذه من خط المسند وهو خط تبابعة اليمن، إلا أن خط مرارة أحرفه كلها متصلة، ويسمى (خط الجزم)، وخط التبابعة: أحرفه كلها منفصلة، ويسمى (خط المسند).

ومن الأنبار انتشرت الكتابة في العرب قبل الإسلام، حتى جاء الإسلام فانتشرت في مكة، والمدينة، وجميع البلاد التي افتتحها المسلمون .. واستمر هذا إلى أن ظهر علماء الكوفة، واشتغلوا باستنباط القواعد للخط العربي، فسمي بـ(الخط الكوفي)، ثم تبعهم في تدوين قواعد الخط أيضا علماء البصرة."


وقال أيضا: "وكل هذه العلامات التي وضعها الخليل، وأصحابه، هي عبارة عن حروف صغيرة، أو أبعاض حروف بينها وبين مدلولاتها مناسبة ظاهرة .. بخلاف طريقة أبي الأسود، وأتباعه، فإن علاماته التي وضعها وأتباعه إنما هي مجرد اصطلاح لم يظهر منه مناسبة بين الدال، والمدلول."

ومن رسالة ملخص الإملاء لأبي الحاتم الحضرمي :
الخطوط ثلاثة أنواع:
خط الصحف العثماني: ولا يقاس عليه؛ لأنه رسم على قواعد مرتبطة بالقراءات، فقد تحذف بعض الحروف من الكلمة، وقد توصل كلمة بأخرى، بحسب القراءات التي وردت فيها.
خط العروضيين: وهم يكتبون الشعر بلفظه؛ ليسهل وزنه.
الخط الإصطلاحي: وهو الإملاء

والأصل في الكتابة هو رسم الكلمة المنطوقة وتصويرها كما سمعت؛ ليتاح للقارئ نطقها.
لكن بعض الحروف تكتب خلاف ما سمعت، فوضعت لها قواعد وضوابط تحكمها؛ ليسهل تعلمها، وهذه الضوابط هي التي تعرف بقواعد الرسم الإملائي.

قال أبو شعيب المطحني تناول الجوزاء ببسط وتسهيل قواعد الترقيم والإملاء :
" حذف الألف اللينة ويكون وجوبا في خمس كلمات:
1- تحذف من كلمة رحمان (1) - علم على ذات الله - إذا كانت معرفة بـ(أل)، نحو: عبدالرحمن، فإن لم تسبق بـ (أل) فلا تحذف نحو: يا رحمان الدنيا ورحيم الآخرة.
2- تحذف من لفظ الجلالة، فتكتب: الله، أصلها في اللفظ: اللاه حذفت لكثرة الاستعمال.
3- وتحذف من (إله)، سواء كانت نكرة، كقوله تعالى:" أئله مع الله"،أو معرفة بـ(أل)، نحو الإله تجب عبادته، أو كانت مضافة، كقوله:"إله الناس" وكقوله:"إن إلهكم لواحد".. أصلها في اللفظ: إلاه، الإلاه، إلاهكم. 
فائدة: ولا تحذف الألف من كلمة (الآلهة) بمعنى العبادة أو غيرها.
4- تحذف من كلمة (أولاء) إذا اتصلت بالكاف بعدها، نحو:"أولئك هم الصالحون"، أصلها: أولائك.
5- تحذف منكلمة (لكن) سواء أكانت نونها ساكنة أومشددة، نحو: زيد كريم لكنه جبان، أصلها:لاكن

من آداب الكتابة:
- يكره فصل الأسماء المضافة إلى أسماء الله تعالى في الكتابة، سواء أكانت للتعبيد مثل: (عبدالله)، (عبدالرحمن)، أو (أمةالرحمن)، أو لغير التعبيد مثل: (رسول الله) .. بين رسول ولفظ الجلالة استعملت اصغرحجم للخط(2) ؛ لأن (ل) و(ا) بدون فصل تكتب لا .
- ويحصل الإساءة بأن يكتب الجزء الأول في آخر السطر مثل: (عبد، أو رسول) ويكتب الجزء الثاني في بداية السطر الثاني كلفظ الجلالة (الله، أو الرحمن...).
- ويستحسن وضع مسافات بين الكلمة والكلمة الأخر لتحسين الخط، وليتم فصل بعض الكلمة عن بعض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق